الأربعاء، 18 ديسمبر 2013

دور المكتبة الجامعية في تسويق المعلومات

  • مفهوم التسويق في مجال المكتبات الاكاديمية :
التسويق في منظور المكتبات الاكاديمية هو مجموعة من الانشطة والاعمال المتكاملة التي تقوم بها ادراة متخصصة بالمكتبة او مركز المعلومات ، تسعي من خلالها الي توفير السلع او الخدمات او الافكار للمستفدين الحاليين وبالكمية والمواصفات والجودة المناسبة والمطلوبة ، وبما يتماشي مع اذواقهم في الزمان والمكان المناسبين وباقل تكلفة ممكنة ، وباسهل الطرق المتاحة ، وذلك بالتعاون مع الدوائر الاخري في المكتبة او مركز المعلومات.
  • دوافع تسويق خدمات المعلومات :
  1. تحقيق اهداف رسالة المكتبة .
  2. ارضاء اكبر عدد ممكن من المستفدين من خلال تلبية حاجاتهم المختلفة من المعلومات .
  3. بروز دراسات تركز علي حاجات المستفدين من اجل تحديد انواعها.
  4. تطور نشاط البحث العلمي بسبب الانفجار المعرفي .
  5. تطور خدمات المعلومات الملقاة علي عاتق المكتبات والتي يقابلها تغير حاجات المستفدين .
  • متطلبات البرنامج التسويقي لخدمات المعلومات :
لبناء برنامج تسويقي ناجح لابد من :
  1. مكتبة محوسبة مغطاة بشبكة انترنت ذات تقتية عالية .
  2. الربط التكنولوجي والمعلوماتي السلكي واللاسكلي مع مواقع المكتبات .
  3. فهرسة مواقع الانترنت المتنوعة واتاحة الخدمات المختلفة من خلال صفحة الويب .
  4. تكشيف الدوريات العربية والعمل علي نشرها علي صفحة الويب بالنص الكامل .
  5. اصدار نشرة دورية بما هو جديد في مجال المكتبات .
  • معوقات التسويق في المكتبات :
  1. ضعف الخدمات ، والية العمل في المكتبات ، وعدم انتظام دوام الموظفين.
  2. نظرة المستفدين الي المكتبة الجامعية باعتبارها مؤسسة غير ربحية .
  3. ندرة المتخصصين المدربين في تسويق المعلومات .
  4. ان عدم وجود معايير واضحة لتسعير الخدمات المكتبة .
  5. تدني مستوي التواصل والتعاون بين المكتبات ومراكز المعلومات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق