- مفهوم التسويق في مجال المكتبات الاكاديمية :
- دوافع تسويق خدمات المعلومات :
- تحقيق اهداف رسالة المكتبة .
- ارضاء اكبر عدد ممكن من المستفدين من خلال تلبية حاجاتهم المختلفة من المعلومات .
- بروز دراسات تركز علي حاجات المستفدين من اجل تحديد انواعها.
- تطور نشاط البحث العلمي بسبب الانفجار المعرفي .
- تطور خدمات المعلومات الملقاة علي عاتق المكتبات والتي يقابلها تغير حاجات المستفدين .
- متطلبات البرنامج التسويقي لخدمات المعلومات :
- مكتبة محوسبة مغطاة بشبكة انترنت ذات تقتية عالية .
- الربط التكنولوجي والمعلوماتي السلكي واللاسكلي مع مواقع المكتبات .
- فهرسة مواقع الانترنت المتنوعة واتاحة الخدمات المختلفة من خلال صفحة الويب .
- تكشيف الدوريات العربية والعمل علي نشرها علي صفحة الويب بالنص الكامل .
- اصدار نشرة دورية بما هو جديد في مجال المكتبات .
- معوقات التسويق في المكتبات :
- ضعف الخدمات ، والية العمل في المكتبات ، وعدم انتظام دوام الموظفين.
- نظرة المستفدين الي المكتبة الجامعية باعتبارها مؤسسة غير ربحية .
- ندرة المتخصصين المدربين في تسويق المعلومات .
- ان عدم وجود معايير واضحة لتسعير الخدمات المكتبة .
- تدني مستوي التواصل والتعاون بين المكتبات ومراكز المعلومات .
المصادر :مجلة المعلومتية و موقع الابداع
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق